هل تعلم ماهي لغة الاسبرانتو؟
0

هل تعلم ماهي لغة الاسبرانتو؟



لغة الاسبرانتو (Esperanto): الأحدث بين اللغات الحية تهدف إلى تسهيل الاتصال بين مختلف الثقافات، وهي مشروع لغة اتصال دولیة سهلة، يتسنى لمستخدميها التحدث على قدم المساواة دون أن استعمال أحدهم لغته الأم.

مبتكرها هو الدكتور لودفيغ إليعازر زمنهوف (1859ـ1917)

يقدر عدد المتكلمين بلغة الإسبرانتو حاليًا حوالي مليوني شخص حول العالم و هناك آلاف الكتب و أكثر من مائة مجلة متنوعة تصدر بشكل دوريّ.

 أُدخلت بداية إلى أوروبا و هي الآن مستعملة على المستوى العالمي، و تستعمل الإسبرانتو كأية لغة أخرى، إلا أنها أسهل للتعلم حيث أن الشخص  لا يحتاج إلا لبضعة أشهر من الدراسة المركزة ليتكلموا الإسبرانتو بطلاقة.

الإسبرانتو ليست لغة رسمية في أية دولة، لكنها تدرس في بعض الدول، ويقدر عدد الناطقين بها جوالي 2 مليون شخص.

الإسبرانتو هي لغة عملية لدى بعض المؤسسات الدولية مثل مؤسسة اللاوطنية الدولية، وتوجد العديد من المؤسسات تحبذ استخدام هذه اللغة : أشهرها المنظمة العالمية للإسبرانتو، التي لها علاقات استشارية مع الأمم المتحدة واليونيسكو، وديانة الاوموتو تحبذ استخدام الإسبرانتو بين ممارسيها. وكذلك الديانة البهائية تشجع استخدام اللغة كلغة دولية إضافية.

من الجمل المستخدمة:

مرحبا: Saluton

أنا أحبك: Mi amas vin

عفواً: Pardonon

إلى اللقاء: Ĝis revido

أنا لا أفهم: Mi ne komprenas

على الرغم من الجهود التي تبذلها المنظمة العالمية للإسبرانتو، عبر مجلسها للعالم العربي، لنشر الإسبرانتو في العالم العربي، وذلك عن طريق عقد المؤتمرات وإرسال مواد تعليمة مجانية للراغبين بتعلم الإسبرانتو إلا أن عدد الناطقين بالإسبرانتو ومتعلميها في العالم العربي ما زال محدودًا.

ووفقًا لموقع ليرنو! وهو الموقع الأوسع انتشارًا لتعليم الإسبرانتو فإن عدد مستخدمي الموقع بنسخته العربية هو حوالي 315 متعلم.